برنامج “لقاء الأجيال” يستضيف المنتدى الثقافي للكتاب بخريبكة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 28 نوفمبر 2019 - 12:22 صباحًا

حميد المديني
يوم الاثنين 25 نونبر بمقهى لندن خريبكة ، استضاف برنامج لقاء الأجيال في بداية دورته الثانية المنتدى الثقافي للكتاب الذي سيتم تنظيم دورته السادسة من 28 إلى 30 نونبر 2019 ، وبالموازاة مع ذلك تم تنظيم ندوة صحفية حول المنتدى وبرنامجه العام.
وسير هذا اللقاء منشطة البرامج الثقافية الإطار بجمعية أجيال المستقبل سهام العباسي التي أعطت نبذة عن تاريخ تأسيس جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية كجهة منظمة للمنتدى الثقافي للكتاب بخريبكة، ومشاركتها في المخيمات الصيفية وطبعها لكتب بعض الكتاب وتنظيمها للمعرض الإقليمي للكتاب وتنظيم المقهى الأدبي الذي انطلقت دورته الثانية بعد أن شهدت الدورة الأولى استضافة كل من اتحاد كتاب المغرب في شخص الروائي عبد الرحمان مسحت ،جمعية النادي السينمائي خريبكة، مهرجان الرواد في دورته السابعة،ثم الشاعرة نوال شريف وكتابها المسرحي ” دوار الفلامنكو”.
الحسن ياسين المشرف العام عن الدورة السادسة للمنتدى الثقافي للكتاب سلط الضوء على هذه الدورة والتي اعتبرها نتاج تراكمات للعمل الثقافي الذي تقوم به الجمعية إيمانا منها بالدور المهم الذي تلعبه الثقافة في مجال التنمية وتكوين الفرد.كما توجه بالشكر الجزيل لجميع المدعمين ( وزارة الثقافة والشباب والرياضة )، المجمع الشريف للفوسفاط ، اكت فوركومنوتي، الخزانة الوسائطية خريبكة).
نبيل العياشي مدير هذه الدورة تطرق إلى محاور الندوات التي يؤطرها شعار “التربية على القيم ورهانات المستقبل” وأكد أن الاختيار نابع من اهتمامات أدبية وفكرية للمساهمة في التقعيد المفاهيمي والبحث عن مقاربات تجديدية منهجية ،وإبراز أهمية التربية على القيم كظاهرة اجتماعية تساهم في تحقيق الاندماج وتعزيز الرأسمال البشري، ولهذه الغاية سيحضر مجموعة من الباحثين والأكاديميين للتعريف بمنظومة القيم ودرها في التنمية انطلاقا من تربية الفرد .
وبالموازاة مع ذلك نظمت إدارة المنتدى الثقافي للكتاب في دورته السادسة ندوة صحفية حول البرنامج العام لهذه الدورة وركزت أسئلة الإعلاميين على محور الندوات وبعض فقرات البرنامج وعلى اثر الدورات السابقة وأهمية تعميم ورشات القراءة …
إدارة الملتقى اعتبرت بعض الأسئلة فلسفية خارج سياق اللقاء ،وبعضها يصب في اطارعام كتلك المرتبطة بالقراءة، إذ لا يمكن للجمعية وحدها الإجابة عنها أو إيجاد حلول لها لان المشكل عام مرتبط بمجموعة من الظروف والأسباب،فهي تنظم الملتقى الثقافي للكتاب وفق إمكانياتها المادية والبشرية ، وتهدف من خلال ذلك إلى المساهمة في التنمية الثقافية والفنية التي تعرفها المدينة.
يشار إلى أن برنامج ” لقاء الأجيال” هو من تنظيم جمعية أجيال المستقبل للتنمية والتربية بدعم من وزارة الثقافة ;والشباب والرياضة – قطاع الثقافة في إطار إحياء المقاهي الأدبية كموروث ثقافي كل يوم اثنين من الشهر بمقهى لندن، ويستضيف مجموعة من الشعراء والكتاب والمسرحيين والفاعلين الجمعويين لفتح قنوات التواصل والحوار مع الضيوف ومتتبعي البرنامج حول إبداعاتهم ورؤيتهم للشأن الثقافي والفني،ويتم نقل أطوار البرنامج على قناة الجمعية تعميما للفائدة..

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.