ندوة ، مهرجان الإبداعات ، توقيعات ، تكريمات ، جمهور مثقف ونوعي … سبب نجاح الدورة الثانية للمنتدى الثقافي للكتاب بخريبكة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 5:26 مساءً

اليوم الأول: الأربعاء 01 يوليوز 2015

afged mellasأفتتحت مساء يوم الأربعاء فاتح يوليوز 2015  بنادي رجال ونساء التعليم (فوس) النسخة الثانية من المنتدى  الثقافي للكتاب بخريبكة بآيات بينات من الذكر الحكيم ،الذي تنظمه جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية بخريبكة بتعاون مع مندوبية وزارة الثقافة بخريبكة على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “الكتاب والتنوع الثقافي “،اليوم الأول أفتتح بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية المنظمة  السيد ياسين ملاس أكد فيها على أن النسخة الثانية جاءت بعد نجاح الدورة الأولى من المنتدى  الذي شهد تجاوبا مهما شجع الجمعية على الاستمرار وتطوير هذا الموعد الثقافي السنوي ليكون متنفسا للنقاش والتداول حول قضايا الثقافة والإبداع ومناسبة للاعتراف بالمثقف ولتشجيع المواهب الشابة في مختلف الأجناس الأدبية مذكرا بأهم عناصر الدورة الحالية التي ستضمن ندوة حول التنوع الثقافي بالجهة الجديدة (بني ملال-خنيفرة)  وكذا قراءات أدبية في مختلف الأنماط الأدبية من شعر وقصة قصيرة وزجل وحفل توقيعات لعدد من المؤلفات وكذا تكريمات لوجوه محلية أبدعت وذلك وفق البرنامج التالي:

Programme

afged srii

أما كلمة مندوب الثقافة بخريبكة السيد محمد سريع الذي بدوره شكر الحضور الكريم الذي أعطى صبغة قوية نوعية للجمعية ومنه تشجيع المجتمع المدني على عمل مثل هذه الأنشطة الثقافية بالمدينة ، كما شكر الجمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية على طموحها الجاد والمتميز للإنجاح هذا العرس الثقافي مما جعل المندوبية تمد يد العون للجمعية ومن خلالها أكد على أن باب المندوبية مفتوح في وجه جميع الجمعيات الجادة .

في إفتتاح ندوة التنوع الثقافي في ظل الجهوية المتقدمة التي نشطها الأستاذ الجامعي الشرقي نصراوي ،الباحث والإعلامي سعيد العيدي و  سيرها الطالب الباحث نبيل العياشي ،تطرق الشرقي نصراوي إلى العلاقة بين الثقافة والموروث الثقافي الذي  يشكل مكونا من مكونات الهوية الوطنية التي تميز الحضارة المغربية عبر العصور وقاعدة أساسية لكل نهضة قادمة،وبين الجهوية كشكل متقدم  للحكامة الترابية و كمشروع مندمج ومتناسق يدعو إلى التكامل الخلاق بين جميع المكونات خدمة للوطن ،وأن المشروع الجهوي سيمكن لا محاله من  تثمين الموروث المحلي مذكرا بالغنى الذي تعرفه الجهة الجديدة التي تجمع بين التكامل والعنى في الموارد الطبيعية وكذا تنوع  الموروث الثقافي واللغوي والتراثي و وجود العشرات من الأسماء الوازنة في مختلف مجالات المعرفة والإبداع (شعراء – كتاب- نقاد –باحثين) ،منبها لضرورة أن تقوم المؤسسات والجامعات والفاعلين لتثمين و ابراز هذا  الغنى.

afged J1 (3)فيما ألقى سعيد العيدي الباحث و الإعلامي ، الضوء على مسلسل الجهوية بالمغرب  والذي عرف تطورا منذ فترة الحماية وتجربة سنة 1971 للجهات الاقتصادية السبعة والارتقاء بالجهة كجماعة ترابية في دستور 1992 و1996، وصولا إلى دستور 2011 الذي اعتبر أن التنظيم الترابي للمملكة تنظيم لامركزي، يقوم على الجهوية المتقدمة،مذكرا ببعض الإكراهات  التي جعلت التقسيم الجهوي يفشل في  تحقيق النموذج التنموي المنشود ،مضيفا أن الرهان الحقيقي في المرحلة الحالية هو رهان نخب تستطيع مواكبة النص القانوني وتحقيق النمودج الجهوي المحقق للتنمية .

انتهت الندوة التي حضرها العشرات من المهتمين والباحثين بمداخلات قيمة همت واقع الثقافة والقراءة و التنكر الذي يعاني منه المثقف وكذا دور النخب والمجتمع المدني في تقوية النمودج التعددي للمغرب.

أختتم اليوم الأول بتوزيع شهادات تقديرية على المحاضرين وبعض ضيوف وشركاء الجمعية، وتكريم الأستاذ أحمد صدقي بمناسبة حصوله على شهادة الباكالوريا لهذه السنة كأكبر مترشح عن سن يناهز 64 سنة ولأول مرة يجتازها هذا من جهة ومن جهة الأخرى لكون أحمد صدقي ساهم في نجاح الدورة الأولى للمنتدى من خلال تأطير محاضرة حول أهمية القراءة أو المصالحة مع الكتاب .

afged J1 (2)

اليوم الثاني: الخميس 02 يوليوز 2015

2afged J2اليوم الثاني للمنتدى خصص لمهرجان الإبداعات الأدبية : شعر-قصة القصيرة – زجل بحضور الزجال المتميز الأستاذ أحمد السالمي والفنان والشاعر أحمد زلال إضافة إلى نخبة من الأدباء والشعراء وفعاليات جمعوية وسياسية وإعلامية، افتتحت الأمسية بكلمة ترحيبية للقاص عبد الكريم العباسي ثم آيات عطرة من القرآن الكريم أداها باقتدار وتميز الطفل مجمد النبكاوي .
تلتها بعد ذلك قراءات شعرية وزجلية وفي القصة القصيرة :

  • عدنان هريوى (قصة القصيرة) بعنوان : عندما يتحول الأبيض إلى afged J2أسود.
  • سعاد فيزادي ( شعر) بعنوان : أمنيزيا
  • امال شريف ( زجل) بعنوان : ظل القمرة
  • احمد الشريف انس ( شعر) بعنوان : مضمة
  • عبد الهادي حنين (قصة القصيرة) بعنوان : شظايا
  • بثينة هيلالي كريران (قصة القصيرة) بعنوان : حكاية عنف
  • نوال شريف ( شعر) بعنوان : انا مريم يا ابي

وكالعادة فقد تخللت القراءات فقرات غنائية من فن المديح والسماع لمجموعة نورالدين الظرفاوي، وأغان دينية لثنائي منظمة الكشاف الوطني سعيد الهوداني وعبد المنعم ريحاني.
3afged J2وقد تميز الحفل بالقصيدة الزجلية التي ألقاها أحمد السالمي والتي نالت إعجاب الحضور والأدباء الشباب على الخصوص، والذين قيم أعمالهم الزجال أحمد السالمي منوها بإنجازاتهم الأدبية، وموجها إليهم نصائح بالقراءة لمختلف المدارس والألوان قصد الخروج في آخر المطاف بشخصية أدبية مستقلة.
وقد ميز الحفل كذلك تكريم الشاعر أحمد زلال والفاعل الجمعوي نائب مندوب منظمة الكشاف الوطني مغات عبد الوحيد، حيث قال فيهما الموسيقي سعيد الهوداني كلمة نوه فيها بالخبرة المتنوعة التي يمتازان بها وبالتجارب التي اكتسباها في عديد من الميادين سواء قطاع الشعر والأدب والموسيقى أو الطفولة والـتأطير الجمعوي .
وفي الختام قدمت شواهد تقديرية لجميع المشاركين في الأمسية وللمحتفى بهم وللشركاء في التغطية الإعلامية.

4 afged J2

اليوم الثالث: الجمعة 03 يوليوز 2015

afged J3 (2)في إطار فعاليات المنتدى الثقافي الثاني للكتاب، التي نظمته جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية، بتعاون مع مندوبية الثقافة بخريبكة، وموقع خريبكة 24، شهدت القاعة الكبرى بالمكتبة الوسائطية ابن خلدون، ليلة شعرية باذخة، عرفت توقيع ديوانين شعريين ، ” سيدة الياسمين” للشاعر والقاص محمد محضار، وديوان” معراج السفر” للشاعر محمد رشوقي ، وقد نشط فقرات هذا اللقاء، الروائي والقاص عبد الرحمان مسحت. كما حضره مجموعة من الفعاليات الثقافية والإعلامية والفنانين وعشاق الكلمة الجميلة…

بداية شكر الروائي عبدالرحمان مسحت الحضور الكريم، وبعد تقديم ضيوف الأمسية الشعرية، تناول الكلمة الناقد محمد محقق، الذي قدم ورقة وافية عن ديوان ” سيدة الياسمين” للشاعر محمد محضار، حيث أكد على عمق القصائد في تناوله لتيمة المرأة بشكل عام، بلغة شاعرية سهلة ولكنها دالة وموحية، حيث يحضر الحب ..في تناميه مع مواضيع أخرى . مركزا على أن شعر مجضار يتضمن وعيا جماعيا، وهو انعكاس لأحاسيسه وانفعالاته مع الإنسان والكون.. وهو بذلك يضع القارئ أمام عتمة الشعر ليلج قصائده ..مؤكدا على أن تجربته تمتح من تجربة عاطفية وإنسانية ورومانسية تفيض بالحب والعطاء والحسرة…مشيرا إلى أن الشاعر يؤكد على الصورة والموسيقى والإنسان والوجدان والمخيلة، كاشفا حبه للجمال…

afged J3 (3)بعد ذلك تناول الكلمة الأستاذ نور الدين الدوامي، ناقد ومتتبع، حيث غاص في عمق قصائد ” سيدة الياسمين” ، التي اعتبرها قصائد شاعرية جميلة محبوكة بلغة مكثفة أنيقة، تمجد المرأة وكيانها ودورها الرائع في الحياة….وقد ركز في تحليله على أهمية العنوان الذي هو مفتاح لقراءة جيدة ، وهو يعكس العلاقة الوطيدة بين المرأة والطبيعة ، وهي علاقة متكاملة ، مؤكدا على حضور تيمة الحب والمرأة والأسطورة، في قصائد” سيدة الياسمين”، بما يجعلها تعبق بأريج تاريخي جميل..

وبعد فاصل غنائي جميل، لمجموعة الشفق الغيواني، الذين اتحفوا الحضور بأغاني رائعة غيوانية، من الزمن الجميل، وقد تم التعريف بهم وبمسارهم الفني وتألقهم في مدينة خريبكة.. تحدث الشاعر محمد رشوقي بإسهاب عن تجربته الشعرية، وعن ديوانه ” معراج السفر”، الذي صدر حديثا، ليقرا منه بعض القصائد المضمخة بصور شعرية صوفية جميلة..

afged J3 (1)وعاش الحضور العاشق للكلمة الشعرية الجميلة ، حفل توقيع ديوان” سيدة الياسمين ” للشاعر محمد محضار، وديوان” معراج السفر”، لمحمد رشوقي، تم توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين والمساهمين في الحفل….

وفي كلمة ختامية لرئيس الجمعية السيد ياسين ملاس أكد من خلالها على النجاح الباهر الذي عرفته الدورة الثانية للمنتدى الثقافي للكتاب بخريبكة على جميع المستويات والأصعدة لا من خلال البرنامج المسطر أو الجضور الجماهيري المثقف والنوعي الذي حضر فعاليات المنتدى على طول ثلاثة أيام متتالية أو على المستوى التنظيمي … الشيء الذي يحفز الجمعية على عمل دورة ثالثة السنة المقبلة، كما وجه رسائل شكر لكل من الجمهور المثقف وللمتعاونين واللجنة المنظمة وكل من ساهم من بعيد أو قريب في إنجاح المنتدى.

24

الصور بعدسة الزميل هشام سكومة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.